الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (96- 97): {ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (96) مَنْ عَمِلَ صالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (97)}.(ما) موصولية مبتدأ (عِنْدَكُمْ) ظرف متعلق بالصلة المحذوفة والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (يَنْفَدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ) ما موصولية مبتدأ وعند صلة ولفظ الجلالة مضاف إليه وباق خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين (وَلَنَجْزِيَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واللام واقعة في جواب القسم والواو استئنافية والجملة مستأنفة وجملة جواب القسم لا محل لها والفاعل مستتر (الَّذِينَ) موصول مفعول به أول (صَبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه (بِأَحْسَنِ) متعلقان بنجزين (ما) موصولية في محل جر بالإضافة (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (عَمِلَ) ماض فاعله مستتر وهو فعل الشرط (صالِحاً) مفعول به (مِنْ ذَكَرٍ) متعلقان بمحذوف حال (أَوْ أُنْثى) معطوف على ذكر (وَهُوَ مُؤْمِنٌ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (فَلَنُحْيِيَنَّهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الجواب والشرط في محل رفع خبر من (حَياةً) مفعول مطلق (طَيِّبَةً) صفة (وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ) مضارع ومفعوله وإعرابه كإعراب نحيينه وهو معطوف عليه (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان (بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ) انظر إعرابها في الآية السابقة. .إعراب الآيات (98- 101): {فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّما سُلْطانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100) وَإِذا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالُوا إِنَّما أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101)}.(فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط متعلق بجوابه والجملة مستأنفة (قَرَأْتَ الْقُرْآنَ) ماض ومفعوله فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (فَاسْتَعِذْ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر (بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ) كلاهما متعلقان باستعذ (الرَّجِيمِ) صفة والجملة لا محل لها (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (لَيْسَ) تعمل عمل كان (لَهُ) متعلقان بخبر ليس المقدم (سُلْطانٌ) اسم ليس المؤخر والجملة خبر إنه (عَلَى الَّذِينَ) اسم الموصول مجرور ومتعلقان بسلطان (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَلى رَبِّهِمْ) متعلقان بيتوكلون والهاء مضاف إليه (يَتَوَكَّلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (سُلْطانُهُ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (عَلَى الَّذِينَ) اسم الموصول في محل جر ومتعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة (يَتَوَلَّوْنَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة (وَالَّذِينَ) معطوفة على الذين قبلها (هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) مبتدأ وخبر والجملة حالية والجار والمجرور متعلقان بالخبر (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (بَدَّلْنا آيَةً) ماض وفاعله ومفعوله الأول (مَكانَ) مفعول به ثان (آيَةً) مضاف إليه (وَاللَّهُ أَعْلَمُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة اعتراضية لا محل لها (بِما) ما موصولية متعلقان بأعلم (يُنَزِّلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنْتَ مُفْتَرٍ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (بَلْ) حرف إضراب (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة أكثرهم إلخ مستأنفة. .إعراب الآيات (102- 104): {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدىً وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِينَ (102) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهذا لِسانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103) إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (104)}.(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (نَزَّلَهُ رُوحُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مقول القول (الْقُدُسِ) مضاف إليه (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بنزله والكاف مضاف إليه (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (لِيُثَبِّتَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان بنزله (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَهُدىً) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو هدى والجملة حالية (وَبُشْرى) معطوفة على هدى (لِلْمُسْلِمِينَ) متعلقان ببشرى (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (نَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة واقعة في جواب قسم لا محل لها والكلام معطوف (أَنَّهُمْ) أن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي نعلم (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ) مضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والجملة مقول القول (لِسانُ) مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول مضاف إليه (يُلْحِدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (إِلَيْهِ) متعلقان بيلحدون (أَعْجَمِيٌّ) خبر (وَهذا) الواو عاطفة وذا اسم إشارة مبتدأ والهاء للتنبيه (لِسانُ) خبر (عَرَبِيٌّ) صفة (مُبِينٌ) صفة ثانية والجملة معطوفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) موصول اسم إن (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بيؤمنون (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ) لا نافية ويهديهم مضارع ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة خبر إن (وَلَهُمْ) الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (105- 106): {إِنَّما يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْكاذِبُونَ (105) مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (106)}.(إِنَّما) كافة ومكفوفة (يَفْتَرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة مستأنفة (الْكَذِبَ) مفعول به (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بيؤمنون (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (وَأُولئِكَ) الواو استئنافية وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل لا محل له (الْكاذِبُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بكفر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بكفر (إِيمانِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (أُكْرِهَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجملة صلة (وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (وَلكِنْ) الواو استئنافية ولكن حرف استدراك (مَنْ) موصولية مبتدأ (شَرَحَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر (بِالْكُفْرِ) متعلقان بشرح (صَدْراً) تمييز (فَعَلَيْهِمْ) الفاء رابطة للجواب عليهم متعلقان بخبر مقدم (غَضَبٌ) مبتدأ مؤخر وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف صفة لغضب وجملة جواب الشرط في محل جزم (وَلَهُمْ) الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (عَظِيمٌ) صفة والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (107- 110): {ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَياةَ الدُّنْيا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (107) أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (108) لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخاسِرُونَ (109) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هاجَرُوا مِنْ بَعْدِ ما فُتِنُوا ثُمَّ جاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (110)}.(ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (بِأَنَّهُمُ) الباء حرف جر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر متعلقان بالخبر المحذوف والهاء في محل نصب اسم إن والميم للجمع (اسْتَحَبُّوا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة (عَلَى الْآخِرَةِ) متعلقان باستحبوا (وَأَنَّ اللَّهَ) الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة (لا يَهْدِي) لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (الْقَوْمَ) مفعول به (الْكافِرِينَ) صفة (أُولئِكَ) أولاء اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (الَّذِينَ) موصولية خبر (طَبَعَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بطبع (وَسَمْعِهِمْ) وأبصارهم معطوف على ما سبق (وَأُولئِكَ) الواو عاطفة وأولاء مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة معطوفة (هُمُ) مبتدأ (الْغافِلُونَ) خبر والجملة خبر أولئك (لا جَرَمَ) فعل ماض بمعنى ثبت (أَنَّهُمْ) أن واسمها وأن وما بعدها في تأويل مصدر فاعل لا جرم أي ثبتت خسارتهم (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخاسرون (هُمُ الْخاسِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أنهم (ثُمَّ) عاطفة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (لِلَّذِينَ) اسم موصول مجرور باللام ومتعلقان بخبر إن (هاجَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بهاجروا (ما) مصدرية أي من بعد فتنتهم (فُتِنُوا) ماض وفاعله وهو مع (ما) في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه (ثُمَّ جاهَدُوا وَصَبَرُوا) الأفعال الماضية معطوفة على ما سبقها (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (مِنْ بَعْدِها) متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه (لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) اللام المزحلقة وغفور رحيم خبرا إن المرفوعان. .إعراب الآيات (111- 112): {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجادِلُ عَنْ نَفْسِها وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (111) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (112)}.(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر والجملة مستأنفة (تَأْتِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل (كُلُّ) فاعل (نَفْسٍ) مضاف إليه والجملة مضاف إليه (تُجادِلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حالية (عَنْ نَفْسِها) متعلقان بتجادل والهاء مضاف إليه (وَتُوَفَّى) الواو عاطفة وتوفى مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة (كُلُّ) نائب فاعل (نَفْسٍ) مضاف إليه (ما) موصولية مفعول به (عَمِلَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ والجملة في محل نصب حال (لا) نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر (وَضَرَبَ) الواو استئنافية و(ضَرَبَ) ماض مبني على الفتح (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (مَثَلًا) مفعول به (قَرْيَةً) بدل (كانَتْ) ماض ناقص واسمها محذوف (آمِنَةً) خبر (مُطْمَئِنَّةً) خبر ثان والجملة صفة لقرية (يَأْتِيها رِزْقُها) مضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والها مضاف إليه (رَغَداً) حال (مِنْ كُلِّ) متعلقان بيأتيها (مَكانٍ) مضاف إليه والجملة في محل نصب حال (فَكَفَرَتْ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (بِأَنْعُمِ) متعلقان بكفرت (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَأَذاقَهَا) الفاء عاطفة وماض ومفعوله الأول المقدم (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (لِباسَ) مفعول به ثان (الْجُوعِ) مضاف إليه (وَالْخَوْفِ) معطوف (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأذاقها (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَصْنَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر. .إعراب الآيات (113- 114): {وَلَقَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ وَهُمْ ظالِمُونَ (113) فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)}.(وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جاءَهُمْ رَسُولٌ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لرسول (فَكَذَّبُوهُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ) الفاء العاطفة وماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة (وَهُمْ ظالِمُونَ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (فَكُلُوا) الفاء استئنافية وكلوا أمر وفاعله والجملة مستأنفة (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بكلوا (رَزَقَكُمُ اللَّهُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة صلة (حَلالًا) مفعول به أو حال (طَيِّباً) صفة (وَاشْكُرُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (نِعْمَتَ) مفعول به (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها وهو فعل الشرط وجملته ابتدائية لا محل لها من الإعراب (إِيَّاهُ) ضمير نصب في محل نصب مفعول به مقدم (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر كنتم وجملة جواب الشرط محذوفة. .إعراب الآيات (115- 116): {إِنَّما حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (115) وَلا تَقُولُوا لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هذا حَلالٌ وَهذا حَرامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116)}.(إِنَّما) كافة ومكفوفة (حَرَّمَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْكُمُ) متعلقان بحرم (الْمَيْتَةَ) مفعول به والجملة مستأنفة (وَالدَّمَ وَلَحْمَ) عطف على الميتة (الْخِنْزِيرِ) مضاف إليه (وَما) ما موصولية معطوفة على ما سبق (أُهِلَّ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة (لِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (بِهِ) متعلقان بأهل (فَمَنِ) الفاء عاطفة ومن شرطية مبتدأ (اضْطُرَّ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (غَيْرَ) حال (باغٍ) مضاف إليه (وَلا عادٍ) معطوف على باغ (فلا) الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس (إثم) اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (عليه) متعلقان بالخبر المحذوف (فَإِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (غَفُورٌ رَحِيمٌ) خبرا إن والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة ولا الناهية (تَقُولُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (لِما) اللام حرف جر وما مصدرية وهي وما بعدها مصدر مؤول مجرور باللام ومتعلقان بتقولوا (تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ) ماض وفاعله ومفعوله (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (حَلالٌ) خبر والجملة مقول القول (وَهذا حَرامٌ) الجملة معطوفة على سابقتها (لِتَفْتَرُوا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان ببدل من لما (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتفتروا (الْكَذِبَ) مفعول به (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم إن والجملة تعليلية لا محل لها (يَفْتَرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيفترون (الْكَذِبَ) مفعول به (لا يُفْلِحُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن. |